ملخص بحث معوقات فاعلية الإشراف التربوي بمدينة الرياض
عنوان الرسالة
معوقات فاعلية الإشراف التربوي بمدينة الرياض
تاريخها
1421/1/13هـ
اسم الباحث / ابرهيم بن سعد بن عبدالعزيز الحماد
المؤسسة العلمية المشرفة عليها
كلية التربية/جامعة الملك سعود
أهداف الدراسة /هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات فاعلية الإشراف التربوي ، وتحديد أهم تلك المعوقات الإشرافية كما يراها المشرفون التربويون بمدينة الرياض وكذلك تقديم بعض المقترحات التي يمكن أن تسهم في زيادة فاعلية أداء المشرفين التربويين.
منهجية الدراسة /استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي معتمداً على الاستبانة كأداة رئيسة للدراسة حيث احتوت على (95) عبارة تصف المعوقات الإشرافية وتم تطبيقها على أفراد الدراسة المكون من (230) مشرفاً تربوياً.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة /
أولاً : أوضحت نتائج الدراسة أن أكثر المعوقات تأثيراً في فاعلية الإشراف التربوي هي :
1 ـ ازدحام الفصول الدراسية بالطلاب .
2 ـ كثرة عدد المدارس التي يجب على المشرف التربوي زيارتها .
3 ـ عدم توفر وسائل مواصلات للمشرفين مما يؤدي الى تعريض سياراتهم الخاصة للخطر 4 ـ كثرة الأعباء الإدارية التي تؤثر سلباً على النشاط الفني للمشرف التربوي .
5 ـ كثرة نصاب المشرف التربوي من النشاط الإشرافي الذي يشتمل على زيارة أعداد كبيرة من المعلمين .
6 ـ قلة الدورات التدريبية المخصصة لرفع الكفاءة الإشرافية لدى المشرفين التربويين .
7 ـ قلة المخصصات المالية اللازمة لتنفيذ بعض الأساليب الإشرافية .
8 ـ قلة الصلاحيات الممنوحة للمشرفين التربويين .
9 ـ قلة توفر المكتبات المجهزة تجهيزاً كاملاً بالكتب والدوريات والأجهزة السمعية والبصرية ….الخ داخل المدارس .
10 ـ عدم مساواة المشرفين التربويين بالمعلمين في الإجازات .
11 ـ قلة الوسائل التعليمية اللازمة للعملية التربوية في بعض المدارس .
12 ـ عدم توفر المكتبات التي تحتوي على الكتب والنشرات التربوية داخل مراكز الإشراف التربوي.
13 ـ تدني مستوى المعلمين في أساليب التقويم والقياس .
14 ـ ضعف التأهيل الأكاديمي والمهني لبعض المعلمين .
15 ـ كثرة المعلمين غير المؤهلين تربوياً خاصة في المرحلة الابتدائية .
16 ـ ضعف مستوى إدارة المدرسة في مجال الإشراف والمتابعة والتقويم .
17 ـ عدم وضوح مفهوم الإشراف التربوي الحديث للمعلمين .
18 ـ الاعتقاد الخاطىء لدى بعض أفراد المجتمع بأن المشرف التربوي شخص يتصيد الأخطاء .
19 ـ قلة اطلاع المشرف التربوي على البحوث والدراسات الحديثة في مجال الإشراف التربوي .
20 ـ وجود المجاملات الشخصية في عملية الإشراف التربوي .
21 ـ الشعور بالقلق والتوتر النفسي لدى بعض المعلمين نتيجة لوجود المشرف التربوي داخل المدرسة.